الأخبار

محطة الفولة الرديفة للكهرباء .. الدخول حيز التنفيذ

  • 2019-03-10
محطة الفولة الرديفة للكهرباء .. الدخول حيز التنفيذ

 

نقلاً عن (سونا)- وقف الصندوق الكويتي للتنمية ميدانيا على الموقع الذي تم اختياره لإنشاء محطة الفولة الرديفة بولاية غرب كردفان ، بجانب زيارة حقلي (موقا وجيك) بمنطقة بليلة للوقوف على عمل إستخلاص الغاز والإطلاع على الجوانب الفنية لربط الحقول بالمحطة لتزويدها عند التشغيل ، كما التقي الوفد خلال الزيارة بوالي غرب كردفان.

واكد والي غرب كردفان الفريق أمن دكتور دخري الزمان عمر محمد أن (محطة الفولة الرديفة) ستحدث نقلة نوعية غير مسبوقة لجهة أهمية الطاقة في تحريك قطاعات الانتاجة بالولاية، التى تميزت بزراعة الحبوب الزيتية في مساحات كبيرة فضلا عن نشاطها في مجال الانتاج الحيواني بما يبشر بمستقبل واعد في مجال الصناعات التحويلية في هذا الجانب .

وقال دخرى الزمان ان للصندوق الكويتي للتنمية إياد بيضاء في السودان من خلال مساهمته في تمويل مشروعات تنموية مهمة في مقدمتها مشروعات السدود، والمرافق الصحية، ومشروعات المياه.

وأكد الوالي تقديم الدعم اللازم للصندوق ووزارة الموارد المائية والري والكهرباء، لتنفيذ المشروع في موعده المحدد باعتباره إحدى مفاتيح التنمية والنهضة بالولاية .

وقال م. مضوي عبد الكريم موسي مدير الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات وممثل المدير العام لشركة التوليد الحراري أن وقوف وفد الصندوق الكويتي للتنمية على الطبيعة لمحطة الفولة الرديفة خطوة مهمة ، مؤكدا تضافر الجهود بين وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، ووزارة المالية، والنفط، لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الفولة الرديفة من خلال استغلال الغاز المستخلص من حقول النفط بتركيب محطة غازية بسعة (200 ميقاواط) كمرحلة أولى بجانب انشاء محطة تحويلية، لتليها المرحلة الثانية بإضافة وحدات غازية أخرى بدورة مزدوجة لاستغلال الغازات الخارجة من الوحدات الغازية، مما يزيد من كفاءة المشروع .

ووصف عبد الكريم مشروع (الفولة الرديفة) بالإستراتيجي لجهة تمديد شبكة الكهرباء من كردفان إلى دارفور، وقال أن التأخير الذي إعترى المشروع في وقت سابق هاهو اليوم يكلل بالنجاح بعد موافقة الصندوق الكويتي على تمويله، والذي ستكتمل مراسم توقيعه بنهاية الأسبوع الحالي .

ونوه الى تقدم (5) شركات لعطاء المشروع كاشفا عن فتح مظاريف العطاء للتقييم الفني والمالي يوم غد العاشر من مارس وتابع بقوله: (في القريب العاجل سيتم تحديد الشركة الفائزة) وأكد أن مشروع الفولة الرديفة أصبح واقعا، وأن المناطق الواقعة جنوب وغربي مدينة الفولة ستنعم بالكهرباء قريبا وكشف بان جملة الكهرباء المنتجة من محطة الفولة الرديفة ستصل إلى 450 ميقاواط.

واشار المهندس ناصر الرفاعي المستشار الهندسي للصندوق الكويتي أن الزيارة الميدانية لمشروع (الفولة الرديفة) تأتي إستكمالا لإجراءات تمويل إنشاء المحطة من قبل الصندوق واكد ان الصندوق الكويتي أمن علي أهمية ومستقبل عمل المحطة من خلال استغلالها الغاز المصاحب لإنتاج النفط وقال أن قرض المرحلة الأولى يبلغ 170 مليون دولارمشيدا بالتعاون اللامحدود من قبل الشركة القابضة للكهرباء، وشركة التوليد الحراري ووزارتي النفط والمالية في تنفيذ المشروع .


مشاركة