الأخبار

الكويت والسودان حاضر قوي ومستقبل مشرق

  • 2019-03-07
الكويت والسودان حاضر قوي ومستقبل مشرق

الكويت والسودان حاضر قوي ومستقبل مشرق  يعكس عمق ومتانة العلاقات التاريخية و التعاون المشترك بين البلدين  من اجل بناء علاقة اقتصادية وتنموية مستدامة ، تعزز رغبة البلدين في الارتقاء بالعلاقات بما يحقق مصالح شعبيهما ومضامين التضامن العربي المنشود.

على شرف إجتماعات الوفد الكويتي برئاسة الشركة السودانية للتوليد الحراري لمناقشة تمويل مشروع كهرباء الفولة إلتقينا بالسيد : نصف سامي النصف - مساعد المدير الاقليمي للدول العربية .

*  اسباب الزيارة للسودان :

لتمويل مشروع كهرباء الفولة الذي يشكل اهمية كبرى للصندوق لانه سبب دخولنا لغرب السودان ولدارفور وهو استمرار للعمل بالسودان واول قرض من الصندوق كان للسودان في العام ١٩٦٢ لصالح سكك حديد السودان .

من ناحية الكهرباء .

الطاقة والسدود تشكل لنا اهمية كبرى لأثرها الكبير في التنمية الإجتماعية والإقتصادية و  بدأنا بسد مروي والروصيرص وأعالي ستيت واخر مشروع لنا كان حصاد المياه في الريف السوداني اضافة الى كهرباء الولايات الشرقية .

ان شاء الله نتواجد في السودان حتى منتصف مارس الجاري في برنامج  يقارب الاسبوعين تتخلله  زيارة لموقع المشروع ومقابلات مع كبار المسؤوليين بالدولة وبوزارة الموارد المائية … اضافة الى اجتماعات مع مناقشة التعاون المشترك بين الصندوق ووزارة الموارد المائية والجهات الاخرى كالمالية.
اول زيارة لي كانت بمناسبة تدشين سدي اعالي عطبرة وستيت بحضور فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير و خلال ها التدشين أطلق على الصندوق الكويتي الصندوق السوداني الكويتي لان اول اعماله واكبر اعماله كانت في السودان
والتجربة ما كان لها ان تستمر طوال هذه السنين لولا نجاحها وامانةً حتى بوجود التمويل ، بدون جهود العاملين على الأرض ما كان لها ان تنجح ونعتبر العاملين بالسودان هم شركاؤنا في التنمية .

حدثنا عن الفريق ؟ 

الفريق يتكون من :

   الفريق الهندسي بقيادة د.ناصر الرفاعي والفريق القانوني بقيادة السيد محمد العماني والفريق الاقتصادي بقيادة د. كمال ناصر كل فريق يجمع المعلومات المهمة بغرض دراسة المشروع بتعمق اكثر للوصول الى أفضل طريقة لتمويل المشروع وللتاكد من نجاحه بمشيئة الله.

ونحن نود ان نؤكد على استمرار العلاقة بين الصندوق وبين الاخوة بالسودان الى ما شاء الله .

هي علاقات مستمرة على اعلى المستويات ومن افضل مستشارينا بالصندوق هم من السودان .

* كلمة اخيرة :

نحن شاكرين ومقدرين حسن الاستقبال وكرم الضيافة والجهد المبذول امانة من الفريق العامل وعملهم سهل علينا الكثير من الجهد ووفر علينا الوقت .

 

 

 

 


مشاركة